ما هي القنابل العنقودية؟

الذخائر العنقودية أوالقنابل العنقودية هي سلاح يحوي أعداً كبيرة (أحياناً مئات) من الذُخيرات أو القنيبلات الصغيرة المتفجرة.

  وتلقى القنابل العنقودية من الجو  أو تقذف من الأرض . وهي مصممة لأن تفتح في الهواء قاذفة ما تحويه من ذُخيرات، والتي قد تغطي مساحات شاسعة قد تبلغ مساحة عدة ملاعب لكرة القدم. وهذه المساحة المتأثرة تعرف بـ "الأثر". والقنابل العنقودية هي أسلحة تأثير منطقة. أي أن أثرها لا ينحصر في هدف واحد محدد، كدبابة مثلاً. فبدلاً من ذلك، فإن منطقة بالكامل تغطى بالقنابل العنقودية. وفي هذه المنطقة هناك خطر لا يميز بين عسكريين و مدنيين. وبما أن عدداً كبيراً من القنابل العنقودية لا ينفجر مثل ما هو متوقع لة بعد سقوطه، تبقى كميات كبيرة من القنابل العنقودية على الأرض جاهزة للانفجار، حيث تشكل مثل الألغام الأرضية تهديداً مميتاً لأي شخص في المكان ولفترة طويلة بعد انتهاء النزاع. إن الذثخيرات غير المنفجرة  تقتل وتجرح الناس الذين يحاولون إعادة بناء حياتهم بعد انتهاء النزاع. وهي تمنع الناس من استخدام أراضيهم أو من الوصول إلى المدارس  و المستشفيات، حيث يمكن أن تبقى تهديداً لعقود من الزمن.

 

و تنص المادة 2 فقرة 2 من اتفاقية الذخائر العنقودية على أن: (يراد بتعبير"الذخيرة العنقودية" الذخيرة التقليدية التي تصمم لتنثر أو تطلق ذخائر صغيرة متفجرة يقل وزن كل واحدة منها عن 20 كيلوغرام، و هي تشمل تلك الذخائر الصغيرة المتفجرة. ولا يراد بها ما يلي:(أ) الذخيرة أو الذخيرة الصغيرة المصممة لتنثر القنابل المضيئة أو الدخان أو الشهب أو مشاعل التشويش؛ أو الذخيرة المصممة حصراً لأغراض الدفاع الجوي؛

(ب) الذخيرة أو الذخيرة الصغيرة المصممة لإحداث أثار كهربائية أو إلكترونية؛

(ج) الذخيرة التي تتسم بجميع الخصائص التالية، تفادياً للآثار العشوائية التي يمكن أن تتعرض لها مناطق واسعة، وللمخاطر الناشئة عن الذخائر الصغيرة غير المنفجرة:

‘1‘ تحتوي كل قطعة ذخيرة على ما لا يقل عن عشر ذخائر صغيرة متفجرة؛

‘2‘ تزن كل قطعة ذخيرة متفجرة ما يزيد على أربعة كيلوغرامات؛

‘3‘ تكون كل قطعة ذخيرة متفجرة مصممة لكشف ومهاجمة غرض مستهدف واحد؛

‘4‘ تكون كل قطعة ذخيرة متفجرة مجهزة بآلية إلكترونية للتدمير الذاتي؛

‘5‘ تكون كل قطعة ذخيرة متفجرة مجهزة بوسيلة إلكترونية للتعطيل الذاتي.)

 كما تنص المادة 2 فقرة 3 من اتفاقية الذخائر العنقودية على أن: (يراد بتعبير"الذخيرة الصغيرة المتفجرة" ذخيرة تقليدية تحتاج لكي تؤدي وظيفتها إلى ذخيرة عنقودية تنثرها أو تطلقها، وهى مصممة لتعمل بتفجير شحنة متفجرة قبل الاصطدام أو عنده أو بعدة.

جميع © الحقوق محفوظة لموقع منظمة الحماية من الاسلحة وآثارها 2013