الألغام المضادة للأفراد

في أبسط صورها، الألغام الأرضية (أو ببساطة الألغام) هى الفخاخ المتفجرة التي تنشط بواسطة الضحية، سواء كان الهدف المقصود هو شخص أو مركبة. و تشمل الألغام كمية من المواد المتفجرة داخل إحدى أشكال التغليف (عادة من المعدن أو البلاستيك أو الخشب) و آلية صمامات لإشعال المتفجرات.و تصنف الألغام عموما إلى فئتين: ألغام مضادة للدبابات (أو المضادة للمركبات) و الألغام المضادة للأفراد.

ويصنف الخبراء التقنيين عادة الألغام المضادة للأفراد إلى أربع فئات:ألغام انفجارية ، وألغام شظوية ، و ألغام وثابة، و ألغام شظوية موجهة استنادا إلى طريقتها الأساسية في إحداث الإصابة. و كلا المصطلحان، "الألغام" و "الألغام المضادة للأفراد" مُعرفان في القانون الدولي في وثائق منفصلة، هى: اتفاقيه حظر الألغام المضادة للأفراد و اتفاقية الأسلحة التقليدية. و عادة ما يشار إلى الألغام المضادة للدبابات أو المضادة للمركبات في المفاوضات الدولية " بالألغام غير الألغام المضادة للافراد".


و يراد بتعبير " اللغم المضاد للأفراد " لغم مصمم للانفجار بفعل وجود شخص عنده أو قريباً منه عند مسه له. ويؤدي إلى شل قدراته أو جرح أو قتل شخص أو أكثر. أما الألغام التي تكون مصممة لتنفجر بفعل وجود مركبة وليس شخصاً عندها أو قريبا منها أو عند لمسها، و التي تكون مجهزة بأجهزة منع المناولة فلا تعتبر ألغاماً مضادة للأفراد لكونها مجهزة على هذا النحو

جميع © الحقوق محفوظة لموقع منظمة الحماية من الاسلحة وآثارها 2013